نصائح هامه جدا عند المقابلة الشخصية - يجب ان تعرفها

نصائح هامه جدا عند المقابلة الشخصية - يجب ان تعرفها


كيف تجتاز مقابلة شخصية ؟


تعتبر المقابلة الشخصية بحق هي الخطوة الأهم لكي تحصل على وظيفة مناسبة بشرط أن يسبقها كتابة سيرة ذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل مما يجعله يرشحك للمقابلة الشخصية، فاحرص دائماً على أن تكون الأفضل ولا تخشى المنافسة مهما كانت ويكفيك أن تخوض التجربة .


أنواع المقابلات الشخصية


المقابلة الشخصية الفردية

وفيها يكون اللقاء بين صاحب العمل وطالب العمل مباشراً ووجهاً لوجه والهدف من هذه الطريقة هو التعرف عن قرب على القدرات التي يمتلكها الفرد، وعليك لكي تنجح في هذه المقابلة أن تنصت جيداً لمحدثك وتتعرف أكثر على طريقته وأسلوبه، وحاول أن تُوجد نوع من الألفة والود بينك وبين محدثك الذي سريعاً ما سيشعر برغبتك هذه ويعينك عليها خاصة إذا ما حاولت أن تحاكيه.

المقابلة الشخصية الجماعية

وفيها يتم إجراء مقابلة لعدد كبير من المتقدمين لشغل نفس الوظيفة ويتم طرح موضوع معين لمناقشته خلال المقابلة ويكون الهدف من هذه المقابلة هو معرفة مدى قدرتك على التجاوب مع الآخرين والتفاعل مع البيئة المحيطة والقدرات الفردية التي تمتلكها، ثم يتم تحديد مقابلة أخرى لمن يجتاز هذه المقابلة .


المقابلة الانتقائية

وفيها يتم انتقاء بعض الأشخاص غير المرغوب فيهم نتيجة وجود تضارب في البيانات، التي تحتوى عليها السيرة الذاتية أو الأشخاص الأقل خبرة وكفاءة ويتم عمل مقابلة شخصية روتينية لهم .

كيف تستعـد للمقابلة الشخصية ؟

ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة فيما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول الشركة، فهذه المعلومات سوف تعطيك قدرا أكبر من الثقة بالنفس، وستعطى صاحب العمل انطباعاً جيداً عنك وعن قدراتك واستعداداتك للعمل لدي شركته، وهذه المعلومات يمكن لك الحصول عليها من موقع الشركة على الانترنت، أو من الأخبار التي تنشر عنها في الصحف، أو حتى من إعلانات الشركة بوسائل الإعلام، فلا مانع من أن تقوم بجزء من وظيفة العلاقات العامة بالشركة والمتمثلة في جمع الأخبار المنشورة عنها بحيث يمكنك مناقشة بعضها مع صاحب العمل خلال المقابلة الشخصية .
ولكي تحصل على الوظيفة المتقدم للالتحاق بها عليك بإتباع الخطوات التالية :
1- حدد الأسئلة المألوفة في مثل هذه اللقاءات وتدرب على الإجابة عليها قبل اللقاء .

2- حدد النقاط التي تريد الاستيضاح عنها من صاحب العمل ودونها في مفكرة واسترجعها قبل المقابلة ثم استفسر عنها بعد أن ينتهي صاحب العمل من الحديث .

3- احرص على ترك انطباع جيد لدى صاحب العمل فالانطباعات الأولى غالبا ما تدوم .

4- اختار الألفاظ والكلمات بشكل دقيق خاصة إذا احتجت لمصطلح أجنبي.

5- تجنب الحركات الجسمانية السلبية كهز الساقين أو ثنى الذراعين ووضعهما متشابكين.

7- يجب أن ترتدي ملابس مناسبة ويفضل ارتداء البدلة الكاملة .

8- يجب أن تكون في أجمل هيئة وفى قمة الأناقة .

9-  أحرص على الوصول إلى مكان المقابلة قبل الموعد المحدد بفترة كافية .

10- انقر على الباب نقراً خفيفاً قبل الدخول .

11- ابدأ بإلقاء التحية على مديرك وصافحه بصورة غير متكلفة ثم اجلس .

12- حافظ على ابتسامة خفيفة على وجهك أثناء اللقاء .

13- كن واثقاً بنفسك دون أن تصل لمرحلة الغرور والتصنع .

14- استخدم نبرة صوت متزنة، بحيث لا تكون مرتفعة أو منخفضة ولا تتردد في الكلام .

15- لا تتحدث عن الراتب قبل أن يذكره المدير، ويُفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين، قد يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب، وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

16- أكد على أنك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة، حتى لو كانت شركة حديثة .

17- لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف، إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .

18- كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب، لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.
الأسئلة المعتـــادة
هناك بعض الأسئلة المألوفة والتي غالباً ما يتم السؤال عنها خلال المقابلة يجب أن تعرفها وتتدرب على الإجابة عليها مثل :

- لماذا تريد أن تعمل في شركتنا أو لماذا التحقت بهذا العمل ؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفة مدى حرصك على هذه الوظيفة وإمكانياتك للفوز بها.
حاول أن تبرز المعلومات التي حصلت عليها والمتعلقة بالشركة والمهارات التي تكتسبها والمزايا التي ستحصل عليها الشركة من عملك بها، واحذر أن تذكر انك ترغب في تحسين دخلك أو أن الرواتب لديكم مرتفعة …الخ

- تحدث عن نفسك ومواهبك و هواياتك؟

الهدف من السؤال كما ترى هو معرفة كيف ترى نفسك، وبالتالي كيف تتوقع أن يراك الآخر.
استخدم عبارات موجزة لوصف نفسك والتعبير عن قدراتك وخبراتك العلمية والعملية ومهاراتك الخاصة وهواياتك ( لاحظ أن بعض الهوايات لها دلالات معينة مثل القراءة أو لعب الشطرنج أو الموسيقى ) .

أين عملت قبل ذلك ؟

الهدف من السؤال التعرف على خبراتك السابقة وقدراتك الخاصة.
 حاول أن تذكر الأعمال ذات العلاقة الوثيقة بالوظيفة التي تتقدم لها أولاً فهي تعطى انطباعا جيدا.

                                                      هل عملت أثناء الدراسة ولماذا؟

هدف هذا السؤال هو معرفة الدوافع الحقيقية التي جعلتك تعمل أثناء الدراسة وهل هي دوافع مادية بحتة، أم دوافع عملية كاكتساب الخبرة والمهارة .

ما هو المرتب الذي كنت تحصل عليه من عملك السابق ؟

يهدف هذا السؤال إلى التعرف على وضعك المادي في العمل السابق ومقارنة إجاباتك بأسباب تركك للعمل واكتشاف التناقض بينهما.
 كن أمينا وصادقاً دائماً .


لماذا تركت عملك السابق ؟

من أهم الأسئلة التي تتعرض لها والهدف منه التعرف على ما إذا كانت هناك مشاكل وجدتها في عملك السابق وكيف تعاملت معها.
 كن صادقاً في تحديد الأسباب وركز على أسبابك المتعلقة بالطموحات مثل، عدم وجود فرصة للترقي، ولا مانع من أن تذكر أسباباً عامة.

كيف تعرفت على الوظيفة المعلن عنها ؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى اهتمامك بالحصول على العمل، هل عرفت بالصدفة أم من صديق أم من متابعة أخبار الشركة في وسائل الإعلام أو غير ذلك، و هنا تبرز أهمية المعلومات التي قمت بجمعها عن الشركة .

- ما هو الراتب الذي تريد الحصول عليه من العمل معنا؟

حاول ألا تجيب على هذا السؤال بشكل مباشر، بل اجتهد لتحصل أنت على إجابته من صاحب العمل كأن تسأله عن الراتب الذي يتقاضاه أفضل الموظفين لديه أو أن تسعى في البحث عن متوسطات الرواتب في الوظائف المشابهة ثم حدد مدى أو متوسط يمكن أن يتحرك فيه المرتب المنتظر ولا تتجاوز في توقع المرتب.

أسئلة تريد الاستفسار عنها :

حاول أن تدون الأسئلة التي ترغب في سؤال صاحب العمل الجديد عنها أثناء المقابلة الشخصية في مفكرة جانبية، ولا تسأل عنها قبل أن ينهى هو الحديث، وتحاشى الأسئلة السلبية كأن تسأل عن إمكانية الانتقال إلى فرع آخر أو إمكانية العمل أيام العطلات.

وهذه بعض نماذج الأسئلة، التي يمكنك طرحها خلال المقابلة الشخصية :

هل تقومون بإعداد برنامج تدريبي للموظفين الجدد؟
ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟
ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟
ما فرص الترقي الموجودة لديكم ؟
ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟


 
منقول من  http://kenanaonline.com


0 comments: